كيف تجعل من التأمل طريقك نحو السعادة ؟

Publié par BLADCOM


التأمل  يهتم بالعلم الخاص بأكتشاف الأنا الحقيقية  وذلك عن طريق الأسترخاء التام ، ثم التحرر من الجسد . والوصول بالعقل الى درجة عالية من الهدوء والسكينة .أما بتسليط الانتباه على فكرة واحدة ، أو نقطة واحدة ، أي توجيه الطاقة بأتجاه واحد .او افراغ العقل من سيل الافكار المتواصل .
   وبينما يربط البعض التأمل بالدين، فإن باحثين آخرين كأولريش أوط يرى "أن المرء يمكن أن يقوم بالتأمل بدون بعد روحي أو ديني، غير أن الذين يمارسون التأمل لسنوات يغوصون في العديد من الأسئلة"، حسب تصريحه لصحيفة "دي فيلت".
    وحسب البروفسورة تانيا زينغر، الباحثة بمعهد ماكس بلانك للإدراك البشري والعلوم العصبية في مدينة لايبزيج، فإن التأمل الروحي له فوائد كثيرة على الدماغ البشري. واستناداً إلى تقارير لأشخاص يقومون بممارسة التأمل الروحي بشكل منتظم فهم لاحظوا تغييرات إيجابية طرأت على حياتهم بفضل التأمل.
    قبل بداية التأمل طبق المبدأ العام الذي يقوم عليه التامل وهو :
قبول كل شيء حولك من امور الناس والدنيا كما هي وكلما مارست اكثر كلما تقويت اكثر .
ينبغي ان تستعد ان تذهب الى ابعد من مشاعرك .
ابعد من افكارك ابعد من ذكرياتك ..
يفضل الممارسون ان تجلس جلسة التأمل وانت غير ممتلئ البطن .
    فالتأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء، و يجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلي نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلي خلق كل ما هو جديد في حياتك ومبدع.
     وهناك عدة دول ادخلت التأمل كمكون أساسي في عملية التعليم لديها، فأستراليا تمارس التعليم إلإيجابي من خلال الجمع بين التدريس وعلم النفس الإيجابي.  المدرسون يتدربون على كيفية تحديث المهارات والقيامِ ببحوث جديدة. في البرنامج، الكثير من المعلمين يلجأون إلى التأمل. كممارسة منتظمة ، الطلاب يتأملون في بداية كل درس. خاصة في الامتحانات، حيث يتأمل الطلاب لمدة عشر دقائق قبل المباشرة.
    في بوتان، المملكة الصغيرة الواقعة في جبال الهيمالايا، الإضافة إلى الكتب المدرسية المقررة ، الطلاب يتعلمون التأمل للشعور بالراحة والاسترخاء الذهني.
  
على الرغم من حداثة الأبحاث أولياء أمور الطلاب يقولون إن نتائج التعليم الإيجابي واضحة.